دليل المواقع وكيفيه الاستفاده منها




الأدلة هى عبارة على مواقع على الإنترنت تعتبر بمثابة دليل لمواقع الإنترنت ويمكن من خلالها إضافة موقعك حيث يتم إضافة الرابط الخاص به وعنوانه ونبذه مختصرة عن نشاطة ، ولكن ما هى أهمية الأدلة ؟

- عندما تقوم مثلا بعمل بحث فى جوجل عن كلمة "تعليم الإنجليزية" فإن نتيجة البحث سوف تكون مئات الموقع التى تتحدث عن الإنجليزية ولكن هل سيقوم الشخص الذى قام بعملية البحث بزيارة كل هذه المواقع الناتجة من البحث ؟ بالطبع لالالالا ، ولكنه فقط من المحتمل أن يزور أول 5 نتائج من عملية البحث ، لذلك يجب أن يحتل موقعك أول 5 نتائج من كلمة "تعليم الإنجليزية".

ولكن البحث عن كلمة "تعليم الإنجليزية" أظهر مئات المواقع التى تحتوى على تلك الكلمة فعلى أى أساس سوف يرتب جوجل نتائج البحث ، وكيف سيعرف المواقع المهمة ويضعها فى المراتب الأولى ؟

يتم ترتيب نتائج البحث بناءاً على العديد من العوامل التى أفصحت شركة جوجل عن بعضها والتى من أهمها شىء يسمى "البيج رانك" ، سوف تسمع هذا المصطلح كثيرا ، والبيج رانك هو عبارة عن رقم من (1 : 10) هذا الرقم تقوم جوجل بوضعه لكل موقع لتقييم أهميته ، وكلما زاد البيج رانك الخاص بموقعك زاد إحتمال إحتلالك للنتائج الأولى فى عمليات البحث ، ومن العوامل التى تؤدى إلى زيادة البيج رانك الخاص بموقعك زيادة عدد مواقع المرتبطة به .

ومن هنا تظهر أهمية الأدلة ، فكلما قمت بإضافة موقعك فى العديد من الأدلة كلما زاد عدد الموقع المرتبطة بموقعك (أى التى تحتوى على رابط يوصل لموقعك) ومن ثم تعتبر جوجل موقعك مهم نظراً لزيادة المواقع المرتبطة به فتجعلة بحتل النتائج الأولى فى عمليات البحث .

احرص على إضافة موقعك فى أى محرك بحث يقابلك بالأخص الأدلة التى تظهر فى نتائج البحث الأولى فى جوجل ويمكنك معرفة الدليل من خلال عنوانه الذى فى الغالب تجد به كلمة dir ، فإذا كنت تبحث عن كلمة معينة ووجدت تلك الكلمة ظهرت فى دليل معين إعلم أن هذا الدليل قوى وله بيج رانك عالى وقم فور بإضافة موقعك به، ولكن من المهم جدا أن تنتقى إسم موقعك عند إضافتة حيث لا يشترط أن يكون هو نفس إسم موقعك الحقيقى، لأن الإسم هو الذى ستنظر إليه محركات البحث ، لذلك يجب أن يكون إسم موقعك مختصر ومعبر عن محتواه وتكتبه بأكثر من صورة .

مثال : لك موقع لتعليم الإنجليزية ، قم بإضافته فى أدلة المواقع تحت الأسماء التالية

(كورسات إنجليزى - كورسات مجانية - تعلم الإنجليزية - تعليم الإنجليزية)

ولعلك أدركت الغرض من ذلك وهو أنه إذا قام شخص بالبحث عن أى من الكلمات السابقة فى محرك البحث جوجل سوف يظهر موقعك .

نعم عليك الإهتمام بمحرك البحث جوجل فإنه أقوى محرك بحث على الإطلاق .

كما يمكنك العثور على ادلة المواقع من خلال البحث فى جوجل عن كلمة "دليل مواقع"